21آب/أغسطس2017

Vinaora Nivo SliderVinaora Nivo SliderVinaora Nivo SliderVinaora Nivo SliderVinaora Nivo SliderVinaora Nivo SliderVinaora Nivo Slider

Download Template for Joomla Full premium theme.

Deutschland online bookmaker http://artbetting.de/bet365/ 100% Bonus.

Online bookmaker bet365

شهادة ضمان الجودة وملخص لإجراءات مراقبة الجودة

مقدمة:

ماهية الآيزو: “ISO” كلمة مشتقة من الكلمة الإغريقية “ISOS” أي التساوي وليست اختصار التسمية. International Organization for Standardization وفي مجال المواصفات تعني ISO تساوي الشيء بالمقارنة مع المواصفة. “ISO” هي منظمة غير حكومية وليست جزءاً من الأمم المتحدة، مع أن أعضائها يمثلون أكثر من /120/ بلداً. كافة المواصفات الصادرة عن المنظمة اختيارية مع أن الكثير من الدول تعتبرها مواصفات وطنية لها. “ISO” غير مسؤولة عن التحقق بمدى مطابقة ما ينفذه المستخدم للمواصفة مع متطلبات هذه المواصفة. من الضروري التمييز بين المواصفة القياسية للعمل المنفذ والتي تبين الصفات المميزة المختلفة التي يجب أن تتوفر في هذا العمل ليكون مطابقاً للمواصفة القياسية والفنية والمواصفة القياسية لنظام إدارة الجودة الذي يحدد أسلوب إدارة الجودة في الشركة، الذي يضمن مطابقة العمل المنجز لمستوى الجودة الذي تم تحديده من قبل الشركة. أنظمة الجودة وأهدافها من وجهة نظرالشركة المانحة لشهادة ضمان الجودة: يمكن للشركة أن تحدد مستوى الجودة الذي تريده لعملها بالاعتماد على دراسة المشاريع والعطاءات الجديدة ومتطلبات خدمات المجتمع الخاصة بمجال عمل الشركة. يساعد نظام إدارة الجودة على تخطيط العمل المطلوب والحصول عليه على الدوام بنفس مستوى الجودة الذي تم تحديده من قبل. تطبق أنظمة إدارة الجودة اليوم لدى أكثر من ربع مليون مؤسسة صناعية وخدمية في العالم. تعرف الجودة حسب مضمون المواصفة القياسية ISO 9000 لعام 2000 كما يلي:

 

“مجموعة الصفات المميزة للعمل والتي تجعله ملبياً للحاجات المعلنة والمتوقعة أو قادراً على تلبيتها” وبقدر ما يكون العمل ملبياً للحاجات والتوقعات، نصفه عمل جيدا أو عالي الجودة ، يعبر عن مدى الوصول لمحضر اتفاق للعمل المراد انجازه بمواصفات محددة للعمل بموجب كراسة مواصفات.

: من التعاريف الأخرى للجودة

. الجودة هي الملاءمة للاستعمال أو الغرض-

. الجودة هي المطابقة للمتطلبات أو المواصفات-

§ الجودة هي مدى إرضاء الجهة صاحبة العمل. من الضروري ربط مفهوم الجودة بالمضمون الاقتصادي  بالنسبة للشركة المنفذة من جهة  وبحيث يكون مقنع للشركة المالكة من جهة أخرى.

ومن الضروري أيضاً ربط الجودة بحاجات المجتمع ذات الصلة بالصحة والسلامة والأمان والتي تمس الإنسان والبيئة. إن الهدف الرئيسي للجودة هو إرضاء الفرد سواء كان داخل المؤسسة أو خارجها. ويتم حشد كل الجهود في المؤسسة لتحقيق هذا الهدف. تشكل الجودة والكلفة والإنتاجية المؤشرات الرئيسية لتقييم مدى نجاح المؤسسة. ولكن ما مدى تأثير هذه المؤشرات على إرضاء المجتمع. وبكلام آخر ما هي أهمية هذه المؤشرات بالنسبة لموضوع خدمة المجتمعات؟ تعتبر الجودة العامل الأهم بين المؤشرات الثلاثة السابقة بالنسبة لإرضاء الفرد، حيث أن الأخير يختار ويشتري ويستعمل منتجات أو خدمات تلبي احتياجاته أو أغراضه منها لفترة طويلة من الزمن بثقة ورضى عنها. أما بالنسبة للسعر، فإن الفرد عند مقارنته بين جودة منتجين، يختار السعر الأرخص والخدمة ذات الجودة العالية. في هذه الحالة على الشلركة المنفذة أن يميز بين السعر والكلفة وبأنهما مختلفان في الكمية والطبيعة. ذلك لأن تحديد الكلفة يتعلق بشكل رئيسي بعوامل ذات صلة بالشركة نفسها، التي تقوم بالعمل أما السعر، فيحدد تبعاً لمؤشرات خارجية ذات صلة بطلب المجتمع واختياره للشركة وحالة السوق وغيرها. غير أنه يمكن للشركة أن تخفض تكلفة العمل عن طريق اهتمامه بالجودة. وذلك لأن الأخير لا يهمه ذلك بل يهمه الحصول على عمل جيد وبسعر رخيص غير أن الشركة، بتحسنها للجودة في مؤسستها يمكنه أن يحسن العمل أيضاً. يقول “ديمنغ” بهذا الصدد ما يلي: “ترتفع الإنتاجية في المؤسسة إذا تحسنت الجودة لديها”. وبإيجاز نقول إن اهتمام المؤسسة بالجودة وتحسينها لها سيخفض التكلفة من جهة نتيجة لخفض العيوب والهدر ويحسن الإنتاجية لديها من جهة أخرى، نتيجة لتحسين العمليات فيها. أما أهم ميزات تنظيم الجودة فهي:

 أ‌- إرضاء أكبر لحاجات ورغبات المجتمع المتزايدة باستمرار.

 ب‌- الاستغلال الأمثل للموارد الوطنية على أكمل وجه.

 ت‌- تحسين طريقة اداء العمل بمهنية هندسية كماً ونوعاً. ومن ث‌-م خفض التكاليف.

ج‌- لائمة العرض للطلب ورفع وتيرة التسويق.

 ح‌- الإقلال من الخصومات التجارية.

خ‌- تحسين بيئة العمل.

 د‌- زيادة الأمان في العمل.

 

شركة الصرح للمقاولات العامة